1
مدرس علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر
2
مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر
10.21608/jsezu.2025.465488
المستخلص
هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في الكفاءة التدريسية وقلق تدريس العلوم أثناء التدريب الميداني لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (10) من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الطبيعة والكيمياء بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر للعام الجامعي2024-2025م، تتراوح أعمارهم بين (20-22) سنة، بمتوسط عمري (20.6) وانحراف معياري (0.70)، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء الناجح في مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي2024-2025م، بينما تمثلت أدوات الدراسة في بطاقة الكفاءة الذاتية التدريسية، ومقياس قلق تدريس العلوم (إعداد الباحثان)، واستخدم الباحثان اختبار ويلكوكسون لعينتين مترابطتين، وتوصل البحث إلى وجود أثر للبرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء الناجح في تحسين الكفاءة التدريسية الكلية وفي كل بُعد على حده، وكذلك خفض الدرجة الكلية لقلق تدريس مادة العلوم وفي كل بُعد على حده لدي طلاب التدريب الميداني، حيث تبين وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين القياس القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الكفاءة التدريسية ككل لصالح القياس البعدي، كذلك وُجِد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين القياس القبلي والبعدي لمقياس قلق تدريس العلوم ككل لصالح القياس البعدي.
محمد الفقي, د/ هشام علي القطب, & عبد العليم رسلان, د/ ياسر حسين. (2025). أثر برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في الكفاءة التدريسية وقلق تدريس العلوم أثناء التدريب الميداني لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(4), 975-1018. doi: 10.21608/jsezu.2025.465488
MLA
د/ هشام علي القطب محمد الفقي; د/ ياسر حسين عبد العليم رسلان. "أثر برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في الكفاءة التدريسية وقلق تدريس العلوم أثناء التدريب الميداني لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 4, 2025, 975-1018. doi: 10.21608/jsezu.2025.465488
HARVARD
محمد الفقي, د/ هشام علي القطب, عبد العليم رسلان, د/ ياسر حسين. (2025). 'أثر برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في الكفاءة التدريسية وقلق تدريس العلوم أثناء التدريب الميداني لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(4), pp. 975-1018. doi: 10.21608/jsezu.2025.465488
VANCOUVER
محمد الفقي, د/ هشام علي القطب, عبد العليم رسلان, د/ ياسر حسين. أثر برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في الكفاءة التدريسية وقلق تدريس العلوم أثناء التدريب الميداني لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(4): 975-1018. doi: 10.21608/jsezu.2025.465488