فاعلية الذات وعلاقتها بالسلوك الفوضوي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة صحة نفسية – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين فاعلية الذات والسلوك الفوضوي لدى طلاب المرحلة الإعدادية . وقد تكونت عينة البحث (80) طالباً (40 ذكور، 40إناث)، تتراوح أعمارهم ما بين (12 – 14) عاماً من طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية، بمدرسة البيوم الإعدادية التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية. في العام الدراسي 2020م – 2021م وتمثلت أدوات الدراسة في "مقياس فاعلية الذات " ( إعداد الباحثة) ، و"مقياس السلوك الفوضوي" (إعداد الباحثة). وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين درجات فاعلية الذات (الأبعاد والدرجة الكلية ), ودرجات السلوك الفوضوي ( الأبعاد والدرجة الكلية) لدي طلاب المرحلة الإعدادية , ولاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب (الذكور) , والطالبات (الإناث) في مقياس فاعلية الذات (الأبعاد والدرجة الكلية), ولاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب (الذكور) , والطالبات (الإناث) في مقياس السلوك الفوضوي (الأبعاد والدرجة الكلية).

الكلمات الرئيسية