بعض سمات الشخصية وعلاقتها بالقيم الأخلاقية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (دراسة تنبؤية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس والصحة النفسية كلية التربية جامعة بنى سويف

2 أستاذ مساعد أصول التربية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

4 معيدة بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص صحة نفسية كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن العلاقة بين بعض سمات الشخصية والقيم الأخلاقية  لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كذلك التعرف على الفروق بين الجنسين (الذكور –الإناث) في  بعض سمات الشخصية والقيم الأخلاقية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم حيث طبقت الباحثة الدراسة على عينة أولية قوامها"80"من "ذكور – إناث"، تكونت عينة الدراسة النهائية من "320" من طلاب تكنولوجيا التعليم، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واستخدمت الباحثة الأدوات السيكومترية التالية مقياس  سمات الشخصية (إعداد/الباحثة) ومقياس القيم الأخلاقية "إعداد الباحثة" ، كانت نتائج الدراسة السيكومترية تؤكد عدم وجود فروق دالة بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالنسبة للإنبساطية، ووجود فروق دالة بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالنسبة للعصابية لصالح المتوسط الأكبر، عدم وجود فروق دالة بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالنسبة للدرجة الكلية لمقياس سمات الشخصية، عدم وجود فروق دالة بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالنسبة للقيم الأخلاقية  الاجتماعية، ووجود فروق دالة بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالنسبة للقيم الأخلاقية العلمية للمقياس لصالح المتوسط الأكبر بقيمة معامل ارتباط "0.05"، عدم وجود فروق دالة بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالنسبة للقيم الأخلاقية الذاتية لصالح المتوسط الأكبر ، عدم وجود تأثير للتفاعل بين النوع (ذكور –إناث) والتخصص الدراسى والقيم الأخلاقية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم حيث بلغت قيمة ف"0"وهي غير دالة، وهناك ارتباط ضعيف سالب بين الدرجة الكلية  لسمات الشخصية والقيم الأخلاقية  لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وقيمة معامل ارتباط بيرسون "-0.079" ويوجد تأثير دال احصائيًا لسمات الشخصية على القيم الأخلاقية  لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وكانت دالة احصائيًا عند مستوى "0.05" ، كلما ارتفعت قيم الذاتية الأخلاقية ذادت درجاتهم في مقياس سمات الشخصية وكانت قيمة ف الخاصة بنموذج الأنحدار دالة عند "0.05" وكانت قيم ت الخاصة بإسهام كل بعد من أبعاد مقياس القيم الأخلاقية والدرجة الكلية غير دالة ماعدا القيم الذاتية الأخلاقية  فقط كانت دالة وبالتالي يمكن التنبؤ بسمات الشخصية من خلال إسهام القيم الذاتية الأخلاقية.

الكلمات الرئيسية