الخصائص السيكومترية لمقياس الأمن النفسي لدى طلبة التعليم النوعي بجامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم العلوم النفسية والتربوية (تخصص علم نفس)

المستخلص

هدفت الدراســــة الحاليـــة إلى التعرف على الخصـائص السيكـومترية لمقيــاس الأمن النفسي لدى عينــة من  طلبة التعليــم النوعـي، من حيـث التحقق من صـدقـه باستخـدام الصـدق الظاهري ،وصـدق الاتســاق الداخلـي ، ثباته باستخـدام طريقة التجزئة النصفية ، وطريقة ألفـــا كرونباخ، وقد أجريت هذه الدراســـة على عينة مكونة ( 150) من طلبــة التعليم النوعي  بكليـة التربيـة النوعية جامعة الزقازيق عام 2019/ 2020م .
وللإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها تم إجراء مجموعة من التحليلات الإحصائية بالاعتماد على برنامج ( Spss  ) لتحليل البيانات واستخراج النتائج .
وقد خلصت الدراسة إلى نتائج مفادهــــا أن :

يتوفر مقياس للأمن النفسي على قدر مقبول من الصدق لدى عينة من طلبة التعليم النوعي

بجامعة الزقازيق.

يتوفر مقياس للأمن النفسي على قدر مقبول من الثبات لدى عينة من طلبة التعليم النوعي

بجامعة الزقازيق .

لاتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (05و0) في درجة الأمن النفسي تعزى لمتغير

النوع والمستوى الدراسي.

الكلمات الرئيسية