فعالية برنامج تدريبى قائم على نظرية باندورا لدى الطلبة العدوانيين فى التعليم النوعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلبة العدوانيين فى التعليم النوعى وذلك من خلال برنامج تدريبى معد لذلك قائم على نظرية باندورا وتحددت مشكلة هذا البحث فى السلوك العدوانى لدى طلبة التعليم النوعى وقد يعزى هذا العدوان الى الشعور بالأحباط والفشل وسوء معاملة الوالدين ووللوصول الى حل لهذه المشكلة سار هذا البحث فى مجموعة من الخطوات لعل من اهمها بناء قائمة الأهداف المراد تحقيقها من دراسة الجانب النظرى للعدوان بالتعليم النوعى ، وتحديد اسس بناء البرنامج التدريبى القائم على نظرية باندوراواختيار مجموعة من طلبة التعليم النوعى تكونت من 60 طالبا ، وتطبيق مقياس الكفاءة الأجتماعية والعدوان عليهم قبليا تم تطبيق البرنامج التدريبى على هذه المجموعة وتطبيق مقياس الكفاءة والعدوان عليها بعديا ، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج لعل اهمها : فعالية البرنامج التدريبى القائم على نظرية باندورا لتحسين الكفاءة الإجتماعية لدى الطلبة العدوانيين فى التعليم النوعى  ونظرا لأن نظرية التعلم بالملاحظة من أهم نظريات التعلم انسجامه وملاءمة مع الاتجاهات الحالية والتطورات السائدة، وتعد مصدرا مبرزة وواعدة من مصادر البحث التي تستحث الباحثين والدارسين المزيد من البحث والتمحيص(Sleptsova, 2019)

الكلمات الرئيسية