دراسة تحليلية لبعض الأعمال الغنائية لمسرحية علشان خاطر عيونك لعمار الشريعي والإستفادة منها في التأليف الغنائي العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

أصبح الآن قياس مستوى التقدم الفكري للأمم في عالمنا الحديث من خلال الإستماع إلى موسيقاهم وأغانيهم السائدة ،فالأغنية تعبر عن قيم المجتمع الذي نشأت فيه سواء كانت قيم أخلاقية أو إجتماعية أو ثقافية ،فالأغنية ماهي إلا نتاج إتحاد الكلمة مع اللحن لتعبر عما بداخل الفرد من مشاعر وأحاسيس والتي يتناول تأليفها المؤلف الموسيقي الذي يكون لديه دراية كاملة عن التأليف الموسيقي ،ولقد إهتم الموسيقار الكبير عمار الشريعي بتلحين العديد من القوالب الغنائية كالطقطوقة والمونولوج والأغنية الوطنية والموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية والمسرحية ،ونختص هنا في هذا البحث الأعمال المسرحية الخاصة به ،ومن هنا لاحظت الباحثة أن هناك ثراء فى مجال الموسيقى العربية لم يلق إهتماما كبيرا من قبل الباحثين فى مجال الموسيقى العربية وخاصة في أعمال الموسيقار عمار الشريعي المسرحية وندرة الإهتمام بتحليلها موسيقيا والتى من شأنها يمكن الإستفادة منها فى مجال التأليف الغنائي العربي .
وبالتالى تم إستخدام ثلاثة أعمال غنائية في عينة البحث حيث قامت الباحثة بعد تحديد الأهداف والأهمية والإجراءات للبحث وعرض بعض الدرسات السابقة ومصطلحات البحث تم عرض الإطار النظرى حيث تناولت فيه الباحثة ما يلي :

الموسيقار عمار الشريعي ونشأته وتعليمه الموسيقي وأعماله الموسيقية والجوائز التي حصل عليها .
التأليف الغنائي العربي.

وتم عرض الإطار التطبيقى حيث تناولت فيه الباحثة النماذج المختارة من العينة وهي (ليلتك فل يارزة يافللالي – حجاب – خايف من إيه) وتم تحليلها موسيقيا ودراميا.
وفى نهاية البحث تم توضيح النتائج التى قامت بالرد على أسئلة البحث ثم التوصيات والمراجع للبحث .

الكلمات الرئيسية