هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي، تكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية شعبة معلم الفصل والتعليم المجتمعي الفرقة الرابعة، حيث طبقت الباحثة مقياس التفكير الجانبي (إعداد الباحثة) المكون من (40) عبارة موزعة علي بعدين رئيسيين هما مكونات التفكير الجانبي (18) عبارة ومهارات التفكير الجانبي (22) عبارة ، ويتضمن البعد الرئيسي الأول 4 أبعاد فرعية هي: اختيار الفروض- طرح الأسئلة الصحيحة - التفكير المنطقي - الإبداع، ويتضمن البعد الرئيسي الثاني 5 أبعاد فرعية: هي مهارة توليد إدراكات جديدة - مهارة توليد مفاهيم جديدة - مهارة توليد أفكار جديدة - مهارة توليد بدائل جديدة - مهارة توليد إبداعات جديد، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي تمتع مقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي بصدق وثبات مرتفع لذا هو صالح للتطبيق في البيئة المصرية والعربية.
عاصم السيد محمود, إيمان. (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 7(2), 657-692. doi: 10.21608/jsezu.2021.205929
MLA
إيمان عاصم السيد محمود. "الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 7, 2, 2021, 657-692. doi: 10.21608/jsezu.2021.205929
HARVARD
عاصم السيد محمود, إيمان. (2021). 'الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 7(2), pp. 657-692. doi: 10.21608/jsezu.2021.205929
VANCOUVER
عاصم السيد محمود, إيمان. الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2021; 7(2): 657-692. doi: 10.21608/jsezu.2021.205929