فعالية برنامج قائم على نظرية العلاج بالواقع لزيادة فاعلية الذات وتنمية المسئولية الإجتماعية لدى طلاب التعليم النوعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية (تخصص صحة نفسية) كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى زيادة فاعلية الذات وتنمية المسئولية الإجتماعية لدى طلاب التعليم النوعي من خلال برنامج قائم على نظرية العلاج بالواقع، واجري البحث على عينة قوامها (40) طالباً وطالبة طلاب التعليم النوعي وتم إختيار الطلاب من الذين تقع أعمارهم الزمنية بين (18-21)عاما بمتوسط عمري قدره (9.73) ، وإنحراف معياري قدره (0.83) مقسمة الى مجموعتين متساويتين : المجموعة التجريبية تشمل (20) طالباً وطالبة  والمجموعة الضابطة: تشمل (20) طالب وطالبة، وتمت المكافئة بين المجموعتين في كل من العمر الزمني، والابعاد والدرجة الكلية لفاعلية الذات والمسئولية الإجتماعية ، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الأسري، وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من طلاب التعليم النوعي في فاعلية الذات والمسئولية الإجتماعية عند (0.01) بعد تطبيق البرنامج ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية  ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من طلاب التعليم النوعي في فاعلية الذات والمسئولية الإجتماعية عند(0.01) قبل و بعد تطبيق البرنامج , وذلك لصالح القياس البعدي في الوضع الأفضل، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من طلاب التعليم النوعي في فاعلية الذات والمسئولية الإجتماعية بعد تطبيق البرنامج، وبعد مرور شهرين من التطبيق (القياس التتبعي).
ثبتت فعالية العلاج بالواقع في زيادة فعالية الذات وتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب التعليم النوعي بدرجات متفاوتة على افراد العينة.

الكلمات الرئيسية