تطبيق استراتيجية التعلم المختلط القائم على كثافة النص لتنمية مهارات الفهم القرائى في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة بنها

2 إداره بنها التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لتحديد فاعلية تطبيق استراتيجية التعلم المختلط القائم على كثافة النص لتنمية مهارات الفهم القرائى في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية . تكونت عينة الدراسة من 50 طالباً بمدرسة الشبان المسلمين للغات ببنها بمحافظة القليوبية. تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية وعددها 25 طالباً ومجموعة ضابطة وعددها 25 طالباً. إستخدمت الدراسة الحالية الأدوات الآتية: شكلان متكافئان من إختبار مهارات الفهم القرائى في اللغة الإنجليزية (من إعداد الباحثة) , وأداة لتصحيحه. تم تطبيق إختبار مهارات الفهم القرائى في اللغة الإنجليزية قبل وبعد تطبيق استراتيجية التعلم المختلط القائم على كثافة النص . أظهرت نتائج الدراسة فاعلية تطبيق استراتيجية التعلم المختلط القائم على كثافة النص لتنمية مهارات الفهم القرائى في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، حيث أن نتائج المجموعة التجريبية كانت أفضل من نتائج المجموعة الضابطة فى مهارات الفهم القرائى في اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية