دور الدراسات العليا التربوية فى مواجهة المشكلات المجتمعية فى جمهورية مصر العربية ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

3 مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

المستخلص

    يهدف البحث الحالى التعرف على أهم ملامح مساهمة التعليم العالى ومرحلة الدراسات العليا التربوية فى الولايات المتحدة الأمريكية فى مواجهة مشكلات المجتمع فى نطاق البحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ولتحقيق الهدف إعتمد البحث على المنهج المقارن وفقاً لمدخل جورج بيرايدى لوصف وتحليل الخبرة الأمريكية فى مجال مساهمة التعليم العالى بها فى نطاق البحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة ومرحلة الدراسات العليا التربوية مع ذكر بعض نماذج من الجامعات الأمريكية ووصف وتشخيص الواقع المصرى، لينتهى بوضع عدد من التوصيات والمقترحات يمكن إستخلاصها لتفعيل دور الدراسات العليا التربوية داخل المجتمع لإمكانية إيجاد حلول للمشكلات داخل المجتمع بما يتوافق مع الأوضاع و الموارد  المتاحة داخل الدولة.

الكلمات الرئيسية