أثر اختلاف أسلوبي تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) ببيئة التعلم المعكوس على تنمية مهارات تصميم ونشر الدروس الالكترونية وتقدير الذات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

مستخلص البحث: هدف البحث الحالي: البحث إلي تنمية مهارات تصميم ونشر الدروس الإلكترونية وتقدير الذات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وتكونت عينة البحث من 60 طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واشتمل البحث على معالجتين، المجموعة التجريبية الأولى: هم طلاب يُقدم إليها المحتوى بأسلوب التنظيم الهرمي في بيئة التعلم المعكوس، المجموعة التجريبية الثانية: هم طلاب يُقدم إليها المحتوى بأسلوب التنظيم الشبكي في بيئة التعلم المعكوس، وتمثلت أدوات البحث" في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، بطاقة ملاحظة أداء لقياس الجانب الأدائي، بطاقة تقييم جودة المنتج لتقييم إنتاج الطلاب، ومقياس تقدير الذات، وأظهرت النتائج أن إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس تقدير الذات لصالح القياس البعدي، كما توصل إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس تقدير الذات لصالح القياس البعدي، كما توصل أيضاً إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس تقدير الذات وبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالاعتماد على التعلم المعكوس عند التدريس للطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة، وتنظيم المحتوى التعليمي للمقررات الدراسية المختلفة وفق الأسلوب الهرمي، وقد أوصي البحث بضرورة  تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكى) في تنمية المهارات التكنولوجية لدى طلاب كليات التربية النوعية، وكذا توظيف مادتي المعالجة التجريبية الخاصة بهذا البحث في تنمية مهارات طلاب كليات التربية النوعية في مادة الحاسب الآلي.

الكلمات الرئيسية