دراسة فاعلية التعلم التشاركي القائم على تطبيقات الويب 2.0 لتنمية مهارات البحث الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية– جامعة المنصورة

2 مدرس تكنولوجيا التعليم بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى تقصى أثر فاعلية التعلم التشاركي القائئم على تطبيقات الويب 2.0 لتنمية مهارات البحث الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا، وقد تكونت عينة البحث من (30) طالب وطالبة بالدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقد تم إجراء تطبيق قبلي لأدوات البحث(الاختبار التحصيلي–  بطاقة الملاحظة) ثم المعالجة، ثم تم إجراء التطبيق البعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي–  بطاقة الملاحظة) ثم تم حساب الفرق بين الاختبار القبلي والبعدي، ثم تم اختبار دلالة الفروق إحصائياً للوقوف على مدى الأثر، حيث أظهرت النتائج فاعلية التعلم التشاركي القائم على تطبيقات الويب 2.0 لتنمية مهارات البحث الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا لدى طلاب الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية