فاعلية استخدام بيئة تعلم إلكترونى قائمة على نمط لغة الإشارة لتنمية مهارات استخدام الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم - وكيل كلية التربية - فرع تفهنا الأشراف بالدقهلية - جامعة الأزهر.

2 أستاذ التربية الخاصة - وكيل كلية علوم ذوى - الإعاقة والتأهيل للدراسات العليا والبحوث - جامعة الزقازيق.

3 مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونى قائمة على نمط لغة الإشارة ومعرفة أثرها على الجوانب المعرفية والجوانب الآدائية لمهارات إستخدام الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى الإعاقة السمعية، وتكونت عينة الدراسة من (24) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل للصم، وتم توزيعهم على مجموعتين هما المجموعة الضابطة والتى درست بالطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية والتى درست بنمط (لغة الاشارة)، وتم إعداد أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها وهى إختبار تحصيلي للجانب المعرفى لمهارات إستخدام الحاسب الآلى، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الآدائي لمهارات إستخدام الحاسب الألى، ثم تم إعداد البرنامج الإلكترونى داخل بيئة التعلم الألكترونى التى تم تصميمها، وتم القيام بتجربة الدراسة وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً ومعالجة البيانات إحصائياً للتحقق من صحة فروض الدراسة وقد أسفرت النتائج عن الأتى :1- وجود تأثير لبيئة التعلم الإلكترونى على نتائج المجموعة التجريبية والتى استخدمت نمط لغة الإشارة في بيئة التعلم الإلكتروني قد أسهم بفاعلية كبيرة في رفع مستوى أداء الجوانب الأدائية لمهارات إستخدام الحاسب الآلي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- أيضا وجود فرق دال إحصائياً في مستوى أداء مهارات إستخدام الحاسب الآلي، لتلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.3- كما أن نمط لغة الإشارة قد أسهم بفاعلية كبيرة في رفع مستوى تحصيل الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام الحاسب الآلي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية