فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية على تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات التعليمية عند التلاميذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية علي تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات التعليمية عند التلاميذ، نظرا للتطور التكنولوجي في مجال التعليم والتعلم وللوصول إلي هذا الهدف استخدمت الباحثة منهجي البحث الوصفي وشبه التجريبي، اللذين يتعلقان بتصميم الألعاب الإلكترونية وفاعليتها علي مهارات التفكير وحل المشكلات التعليمية لدي التلاميذ حيث تصميم لعبة إلكترونية تعليمية في مقرر الرياضيات لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم إعداد أدوات البحث، وهي عبارة عن: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة تحتوي علي مهارات التفكير وحل المشكلات، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذًا من تلاميذ مدرسة الشهيد محمد مجدي الإعدادية، بمحافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين وهما مجموعة ضابطة ومجموعة أخرى تجريبية، وتم إجراء التجربة، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS V.25) ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث تأكيد فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات واحتواء الألعاب التعليمية علي أساليب وسائل تعليمية ترفيهية مع المواقف التعليمية ذلك يوفر جو من المتعة ويساهم في زيادة المعرفة بسبب خروج التلاميذ من التكرار والملل. وأيضا تنوع أشكال وأنماط الألعاب الإلكترونية التعليمية: كالصور والرسوم، والفيديوهات المعززة بتفاصيل وأساليب مساعدة مختلفة يساعد على استيعاب أهداف المحتوى. وتبين من خلال النتائج فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات، والتأكيد على ضرورة تقديم الألعاب التعليمية في المحتوى التعليمي؛ وذلك للمساهمة في تمهيد التعليم والعمل على زيادة حب وشعف التلاميذ للتعلم والتفكير وحل المشكلات، وإبراز أهمية الألعاب الإلكترونية التعليمية في المحتوي التعليمي وعرضها بعدة اشكال والعمل على تهيئة التعلم بصورة بسيطة وأسهل وبطريقة جديدة ومتطورة.
 

الكلمات الرئيسية