فعالية برنامج باستخدام إستراتيجية البيت الدائري لتنمية مهارتي التحليل والتركيب في بعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم دراسة الطفولة- كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

2 أستاذ مناهج الطفل- كلية رياض الأطفال - جامعة المنيا.

3 أستاذ متفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية جامعة الزقازيق

4 مدرس قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي فعالية برنامج باستخدام استراتيجية البيت الدائري لتنمية مهارتي التحليل والتركيب لبعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة، وقد اشتملت عينة البحث علي (60) طفل وطفلة مقسمين علي مجموعتين أحدهما المجموعة الضابطة والأخرى المجموعة التجريبية، واستخدم في البحث مقياس مهارتي التحليل والتركيب لدي طفل الروضة، برنامج باستخدام استراتيجية البيت الدائري لتنمية مهاراتي التحليل والتركيب لبعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة، وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارتي التحليل والتركيب لدي طفل الروضة لصالح القياس البعدي عند مستوي دلالة (0.01)، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس مهارتي التحليل والتركيب لدي طفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة (0.01)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارتي التحليل والتركيب لدي طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية