فعالية برنامج علاجى لخفض درجة تشتت الانتباه فى تحسين تقدير الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية من ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص صحة نفسية كلية التربية النوعية –جامعة الزقازيق

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية- كلية التربية – جامعة الزقازيق

3 أستاذ علم النفس التربوى وعميد كلية- التربية النوعية – جامعة الزقازيق

4 مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية البرنامج العلاجى  فى خفض درجة تشتت الانتباه  فى تحسين تقدير الذات الأكاديمية لتلاميذالمرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم  والتأكد من استمرار فاعليه  استخدام البرنامج العلاجى عن طريق القياس التتبعى للمجموعة التجريبية بعد انقضاء فترة زمنية مناسبة على تطبيق البرنامج . بلغت عينة الدراسة  (16) تلميذ وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (8 للمجموعة التجريبية ، و8 للمجموعة الضابطة ) . واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى وأستعانت الباحثة بقائمة ترشيحات المعلمين ، واختبار القدرة العقلية للأطفال من 9 إلى 12 سنوات  (إعداد فاروق عبد الفتاح موسى :1989 ) ، وأختبار المسح النيورولوجى السريع " للتعرف على ذوى صعوبات التعلم " (إعداد : مارجريت موتى وآخرون، تعريب وتقنين: عبد الوهاب كامل، 2001)، و مقياس تشتت الانتباه لتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الأبتدائية (إعداد الباحثة ) و مقياس تقدير الذات الأكاديمية لتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الأبتدائية (إعداد الباحثة ) ، والبرنامج التعليم العلاجى لخفض درجة تشتت الانتباة وتحسن تقدير الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية من ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الأبتدائية التى تم تطبيق البرنامج العلاجى عليهم . (إعداد الباحثة) وقد اسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية:- توجد فروق ذات  دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)  بين متوسطى رتب درجات  تلاميذ المجموعة التجريبية و متوسطى رتب درجات  تلاميذ المجموعة الضابطة" فى القياس البعدى لمقياس تشتت الأنتباه الدرجة الكلية  ، فى ضوء اداء التلاميذ لصالح المجموعة التجريبية وجود فروق جوهرية دالة إحصائيا لمقياس تقدير الذات الأكاديمية والدرجة الكلية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى ،وكانت تلك الفروق دالة عند مستوى 0,01 لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس تشتت الانتباه (الدرجة الكلية ) فى ضوء اداء التلاميذ لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة (0,05 ). وجود فروق دالة إحصائياً (عند مستوي  0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي علي مقياس تقدير الذات الاكاديمىة (الدرجة الكلية)  لصالح القياس البعدي . لا توجد فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس تشتت الانتباه (الدرجة الكلية ) فى ضوء اداء التلاميذ . 6-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس تقدير الذات الاكاديمى والدرجة الكلية له.  

الكلمات الرئيسية