رؤية مستقبلية للحد من عزوف الطلاب عن مواصلة الدراسة بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم لغة عربية- بالأزهر الشريف

2 أستاذ أصول التربية ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية والعميد الأسبق لكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 أستاذ أصول التربية المساعد- بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على العوامل التى تعرقل العملية التعليمية فى المعاهد الأزهرية وتتسبب فى عزوف الطلاب عن مواصلة الدراسة بها، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفى لوصف ظاهرة العزوف ودراسة بعض العوامل التى تؤدى إلي عزوف الطلاب عن مواصلة الدراسة فى المعاهد الأزهرية، بدراسة واقع التعليم الثانوى الأزهرى، ودراسة العزوف وعوامله وآثارة السلبية على الطلاب والمجتمع، واستخدم البحث الاستبانة كأداة للبحث التى تكونت من 90 مفردة من طلاب المعاهد الأزهرية ومن 69 عبارة فى ثمانية محاور، ونتج عنها وضع بعض المقترحات التى قد تعالج مشكلة العزوف من وجهة نظر الطلاب وهذه المقترحات تتمحور فى علاج المشكلات التى تعوق العملية التعليمية وأوصى البحث بأهمية تنفيذها.