الخطاب الإعلامي في قنوات تلفزيون الإنترنت وعلاقته بنشر ثقافة التسامح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإذاعة والتليفزيون- ورئيس قسم الإعلام التربوي- جامعة الزقازيق

2 مدرس بقسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

مستخلص البحث:
  تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي انعكاس الخطاب الإعلامي في قنوات تليفزيون الإنترنت وعلاقته بنشر ثقافة التسامح مع الاخر، التعرف علي كيفية استخدام قنوات تليفزيون الإنترنت، والتعرف علي مدي تحديث ما تبثه قنوات تليفزيون الإنترنت من عدمه، بالإضافة إلى التعرف علي أهم قنوات تلفزيون الإنترنت التي يستخدمها الجمهور المصري، كما تكشف هذه الدراسة عن مدي استفادة قنوات تلفزيون الإنترنت محل الدراسة من الامكانيات والميزات التكنولوجية الحديثة التي تتيحها شبكة الإنترنت من عدمه، واستخدمت الدراسة منهج تحليل الخطاب فلا تكتفي بالتحليل والتفكيك ومعرفة الجذور والعلاقات اللغوية للاستدلال علي المعني، ولكن يتطلب تحليل الاستشهادات والادلة والبراهين، واستعانت الدراسة باستمارة تحليل الخطاب، فأداة تحليل الخطاب بوصفها قادرة علي تحديد الأفكار المحورية والأطراف الاخلاقية والقيمية  التي يعني بها المحتوي الإعلامي. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: تصدر الأطر الاجتماعية قائمة الأطر المرجعية في بنية الخطاب، تعدد وتنوع مسارات البرهنة التي استندت إليها خطابات قنوات الدراسة لإثبات صحة مقولاتها حول نشر ثقافة التسامح ، بحيث جاءت علي مستويين هما: مسارات برهنة منطقية ومسارات برهنة غير منطقية، وقد جاءت متوافقة مع طبيعة الخطاب المعني بالأحداث الخاضعة للتحليل، تصدر الأسلوب المنطقي أساليب المعالجة عموما، احتلت الاستمالات العقلية المستخدمة عند عرض ثقافة التسامح المرتبة الاولي بعد ذلك جاء مزيج من الاستمالات العقلية والعاطفية في المرتبة الثانية، وأخيراً جاءت الاستمالات العاطفية، هدف المعالجة الاعلامية لقضايا نشر ثقافة التسامح تصدر(الهدف التوجيهي).
 

الكلمات الرئيسية