برنامج مقترح لتدريس آلة القانون للطلاب ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة

2 استاذ الموسيقي العربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب سابقا كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

3 استاذ الموسيقي العربية ورئيس قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

4 استاذ مساعد الموسيقي العربية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث الي تعليم الموسيقي العربيه وخاصة الة القانون لطلاب ضعاف السمع وشعورهم بانهم مثل الطلاب الاسوياء واندماجهم في الحياة اليوميه بشكل طبيعي واحساسهم بانهم ليس مختلفون عن غيرهم من الطلاب الاسوياء.
وقد قامت الباحثة باجراء اختبار الشخصيه (القبلي والبعدي) علي عينه من ثمانية طلاب من ضعاف السمع قبل اجراء البرنامج الموسيقي المعد والذي يتخلله اربعة جلسات تتضمن شرح النوته الموسيقيه وشرح الة القانون وكيفية العزف عليها وعزف بعض التمارين علي الة القانون, ثم اعيد اختبار الشخصيه علي العينه لقياس مدي استيعابهم لالة القانون والعزف عليها. اشتمل البحث علي: مقدمه- مشكله البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- فروض البحث– حدود البحث– منهج البحث- عينه البحث– أدوات البحث- الدراسات السابقة. ثم عرض للإطار النظري الذي اشتمل على: 1- الاعاقة السمعية وضعاف السمع . 2- الة القانون. ثم عرض للإطار التطبيقي الذي اشتمل على: مبادئ تعليم النوته الموسيقية.  2. التعرف علي آلة القانون. 3.تعليم بعض الايقاعات الموسيقية المختلفة.4 - عزف السلم الموسيقي ببعض الايقاعات المختلفه. واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها، والتوصيات، والمراجع، وملخص البحث.