أسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالخجل الاجتماعي لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 قسم الإقتصاد المنزلي كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية الى دراسة العلاقة بين أسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كما يدركه طلاب الجامعة والخجل الإجتماعي لديهم. وتم تطبيقها علي عينة من طلاب الجامعة وعددهم (323) طالب تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية من خلال وسائل التواصل الإجتماعي. وقد استخدم لذلك أدوات الدراسة المقننة منها استمارة البيانات الأولية واستبيان أسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بمحاوره واستبيان الخجل الإجتماعي بجوانبه. واتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي وتم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها واستخدام البرنامج الإحصائي SPSS واستخدام المعاملات الإحصائية المناسبة وصولاً للنتائج التالية أهمها توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لطلاب الجامعة واستبيان الخجل الإجتماعي عند مستوى دلالة 0.01 ، ووجدت علاقة ارتباطيه موجبة بين المستوي التعليمى للأب/ الأم وأسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، عدم وجود علاقة ارتباطيه بين المستوى التعليمي للوالدين واستبيان الخجل الإجتماعي . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة عينة الدراسة من الريف والحضر في أسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة عينة الدراسة من الريف والحضر في مجموع استبيان الخجل الإجتماعي . وتبين عدم وجود فروق بين طلاب الجامعة أبناء العاملات وغير العاملات في مجموع أسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومحاوره . وأظهرت عدم وجود فروق بين أبناء المشاركات وغير المشاركات في الإنفاق بجزء من الدخل في مجموع أسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومحاوره . وكذلك عدم وجود تباين دال احصائياً في استبيان أسلوب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومحاوره تبعاً فئات الدخل الشهري. وكذلك عدم وجود تباين دال احصائياً في استبيان الخجل الإجتماعي وجوانبه تبعاً فئات الدخل الشهري . وكان من أهم التوصيات نشر الوعي بأهمية العلاقات الاجتماعية والحرص علي الجلوس والحوار مع الأهل والأقارب والأصدقاء وترشيد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حتي لا تؤثر سلباً علي الحياة الاجتماعية .

الكلمات الرئيسية