فعالية برنامج ارشادى قائم على التفكير الايجابى لتحقيق الصلابة النفسية لدى طلاب التعليم النوعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم النفسى والتربوى بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

2 مدرس علم النفس التربوى بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

3 باحث بقسم العلوم النفسية والتربوية / برنامج الصحة النفسية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى تحقيق الصلابة النفسية لدى طلاب التعليم النوعي من خلال برنامج قائم على التفكير الإيجابي , واجري البحث على عينة قوامها (40) طالباً وطالبة من طلاب التعليم النوعي وتم إختيار الطلاب من الذين تقع أعمارهم الزمنية بين (18-21)عاما بمتوسط عمري قدره (19.73) , وإنحراف معياري قدره (0.83) مقسمة الى مجموعتين متساويتين : المجموعة التجريبية تشمل (20) طالباً وطالبة , والمجموعة الضابطة : تشمل (20) طالب وطالبة, وتمت التكافؤ بين المجموعتين في كل من العمر الزمني , والابعاد والدرجة الكلية للتفكير الإيجابي , والصلابة النفسية , والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الأسري, وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من طلاب التعليم النوعي في الصلابة النفسية عند (0.01) بعد تطبيق البرنامج , وذلك لصالح المجموعة التجريبية , ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من طلاب التعليم النوعي في الصلابة النفسية عند (0.01) قبل و بعد تطبيق البرنامج , وذلك لصالح القياس البعدي في الوضع الأفضل, وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من طلاب التعليم النوعي في الصلابة النفسية بعد تطبيق البرنامج, وبعد مرور شهرين من التطبيق (القياس التتبعي) , كما يمكن التنبؤ بدرجات الطلاب في مقياس الصلابة النفسية من درجاتهم في مقياس التفكير الإيجابي.
الخلاصة: ثبتت فعالية البرنامج الإرشادي القائم على التفكير الإيجابي في تحقيق الصلابة النفسية لدى طلاب التعليم النوعي من المجموعة التجريبية  بدرجات متفاوتة على أفراد العينة.

الكلمات الرئيسية