نموذج سببي لبعض المتغيرات المرتبطة بالقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

2 أستاذ التربية الخاصة – جامعة الزقازيق

3 مدرس علم النفس التربوي – جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للكشف عن علاقة كل من التلكؤ الأكاديمي والتنمر والوحدة النفسية بالقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي، مع اقتراح نموذج سببي يوضح العلاقة بين التلكؤ الأكاديمي، ضحايا التنمر، الوحدة النفسية، والقلق الاجتماعي، حيث طبقت الباحثة الدراسة على عينة قوامها "60" طالبًا وطالبة بواقع (30) طالبًا و(30) طالبة، واستخدمت الأدوات التالية: مقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والشباب (إعداد د. أماني عبد المقصود، 2007)، ومقياس التلكؤ الأكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس ضحايا التنمر (إعداد الباحثة)، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية (إعداد د. مجدى الدسوقي، 2013)، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التلكؤ الأكاديمي والقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين ضحايا التنمر والقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي، وعلاقة ارتباطية موجبة دالة بين الوحدة النفسية والقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في القلق الاجتماعي، لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في مقياس ضحايا التنمر لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مقياس التلكؤ الأكاديمي، ومقياس الوحدة النفسية، وتم التوصل إلى نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر بين القلق الاجتماعي وبعض المتغيرات المرتبطة به (التلكؤ الأكاديمي، وضحايا التنمر، والوحدة النفسية) لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي.

الكلمات الرئيسية