وحدة مقترحة في العلوم قائمة على كيمياء البيئة لتنمية التفكير التحليلي لدى دارسات التعليم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية - تخصص مناهج وطرق تدريس معلم الفصل والتعليم المجتمعي"علوم" – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

2 أستاذ الكيمياء ووكيل كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية – جامعة الزقازيق

4 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في تدني مستوى التفكير التحليلي لدارسات التعليم المجتمعي, ولذلك حاول البحث الحالي التغلب على تلك المشكلة من خلال وحدة مقترحة في العلوم قائمة على كيمياء البيئة, وتكونت أداة البحث من: اختبار للتفكير التحليلي, وتم تطبيقها على مجموعة بلغ عددها (30) دارسة من دارسات التعليم المجتمعي, و توصل البحث الحالي إلى فعالية الوحدة المقترحة في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي  لدى الدارسات, وأوصى  بضرورة الربط بين مادة العلوم والبيئة عن طريق إدخال بعض القضايا والمشكلات في مناهج العلوم, وتخصيص وحدات مستقلة خاصة بالبيئة وقضاياها, واهمية تنمية االتفكير التحليلي أثناء تدريس مادة العلوم, وفي ضوء ذلك أقترح البحث الحالى بعض البحوث المستقبلية ذات الصله بموضوع البحث.

الكلمات الرئيسية