تطوير نموذج للنقد الفني قائم على خطوات التفكير الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى- قسم الفنون البصرية - كلية التصاميم والفنون

المستخلص

انطلاقا من أهمية النقد الفني، حيث أنه يسهم في فهم، وتحسين، وتطوير الفن والحركة الفنية، كما أنه -أي النقد الفني- أحد ركائز ومكونات التربية الفنية المعاصرة، فإن البحث الحالي يسعى إلى تطوير نموذجٍ نقدي قائم على خطوات التفكير الناقد، وذلك لربط النقد الفني بالعمليات العقلية العليا وهي عمليات التفكير، من أجل أن يكون النقد أكثر وضوحا ومنطقية، وأن يكون أسهل عند ممارسة عملية النقد الفني من قبل المحترفين، والمعلمين، والتلاميذ.
وقد أظهر البحث أن أغلب النماذج النقدية الموضوعة من قبل المهتمين بالنقد الفني تتشابه مع بعضها البعض، ويعزي الباحث سبب ذلك إلى الاستفادة من نموذج إدموند فيلدمان (Feldman) وتطويره من قبل المهتمين الآخرين بالنقد الفني، كما أظهر البحث أنه من الممكن بناء خطوات للنقد الفني قائمة على خطوات التفكير الناقد، لوجود علاقة بينهما، حيث تم تطوير نموذج نقدي من أربع خطوات رئيسة تندرج تحتها مجموعة من الخطوات الفرعية مبنية على خطوات التفكير الناقد، وقد أوصى الباحث بتطوير نماذج نقدية توائم طبيعة الفن، ومناهج التربية الفنية في المملكة العربية السعودية، وتجنب تبني نموذج نقدي واحد فقط، وتطبيقه في النقد التعليمي الممارس في الجامعات والمدارس السعودية.

الكلمات الرئيسية