إن البحث الحالي سلَّط الضوء على الموروث الواحاتي المصري في عروض المسرح المدرسي" مسرحية زعف النخيل نموذجًا"، وهو ينتمي إلى الدراسات الوصفية المسحية، وفي إطارها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتناولت الاختيار العمدي لمسرحية زعف النخيل تأليف: حسام الدين عبد العزيز، وإخراج: محمد عبد الفتاح، والتي تم تقديمها بمحافظة القليوبية إدارة غرب شبرا التعليمية ضمن المهرجان الختامي لمسابقة الفنون المسرحية 2018-2019م، وتعتبر أكثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة. واستخدمت في ذلك أداة تحليل المحتوى لتحليل المضمون الدرامي للعرض المسرحي "عينة الدراسة" تحليلاً فنيًا. ومن أهم نتائج الدراسة تقديم العرض المسرحي "زعف النخيل" مشهدًا بانوراميًا لثقافة الواحات المصرية، وبعض العادات والتقاليد، وفنون الأدب الشعبي والغناء المختلفة، وانتقد العرض المسرحي "زعف النخيل" عينة الدراسة بعض الأمراض الاجتماعية التي ظهرت في المجتمع الواحاتي المصري، وجاءت عناصر الفُرجة المسرحية التي شكلت سينوغرافيا العرض، مُتمثلة في الاعتماد العناصر التي ظهرت في الديكور وهذا الأخير بدوره يُحيلنا إلى الموروث الواحاتي المُتمثل في الأزياء والإضاءة والموسيقى والأغاني الشعبية وغيرها من العناصر . واختتم البحث بالتوصيات وقائمة المصادر وخلاصة باللغة الانجليزية.
محسن حسن الأكشر, أمينة. (2021). الموروث الواحاتي المصري في عروض المسرح المدرسي "مسرحية زعف النخيل نموذجًا". مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 7(1), 384-426. doi: 10.21608/jsezu.2021.237272
MLA
أمينة محسن حسن الأكشر. "الموروث الواحاتي المصري في عروض المسرح المدرسي "مسرحية زعف النخيل نموذجًا"", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 7, 1, 2021, 384-426. doi: 10.21608/jsezu.2021.237272
HARVARD
محسن حسن الأكشر, أمينة. (2021). 'الموروث الواحاتي المصري في عروض المسرح المدرسي "مسرحية زعف النخيل نموذجًا"', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 7(1), pp. 384-426. doi: 10.21608/jsezu.2021.237272
VANCOUVER
محسن حسن الأكشر, أمينة. الموروث الواحاتي المصري في عروض المسرح المدرسي "مسرحية زعف النخيل نموذجًا". مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2021; 7(1): 384-426. doi: 10.21608/jsezu.2021.237272