نمطان لعرض محتوى التعلم المصغر (الفيديو الرقمي/ الانفوجرافيك المتحرك) وأثرهما على تنمية مهارات الواقع المعزز لدى طلبة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر نمطي عرض محتوى التعلم المصغر (الفيديو الرقمي/ الانفوجرافيك المتحرك) على تنمية مهارات الواقع المعزز لدى طلبة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلبة الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأولى درست باستخدام الفيديو الرقمي، ودرست المجموعة الثانية باستخدام الانفوجرافيك المتحرك، واستخدم البحث أداتين من أدوات البحث، وهما: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب العينة ككل في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد أهمية محتوى التعلم المصغر في زيادة التحصيل المعرفي وأداء المهارات، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، مما يؤكد أهمية الانفوجرافيك المتحرك في زيادة التحصيل المعرفي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة.

الكلمات الرئيسية