فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية خبرتي الحيوانات والطيور لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ- كلية التربية- جامعة الزقازيق

3 مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالى قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية  لتنمية خبرتى الحيوانات والطيور لدى طفل الروضة، وقد اشتملت عينة البحث الحالى على (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال مقسمين على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدمت الباحثة فى البحث مقياس خبرتى الحيوانات والطيور المصور لدى طفل الروضة، وبرنامجاً قائماً على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية خبرتى الحيوانات والطيور لدى طفل الروضة، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المستخدم حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس خبرتى الحيوانات والطيور المصور لدى طفل الروضة لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة (0,01 )، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة  لمقياس خبرتى الحيوانات والطيور المصور لدى طفل الروضة بعد تطبيق البرنامج لصالح أطفال المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,01)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس خبرتى الحيوانات والطيور المصور لدى طفل الروضة. 

الكلمات الرئيسية