الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير التوليدي لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة- تخصص (علم نفس الطفل)

2 أستاذ علم النفس التعليمي وعميد كلية التربية النوعية سابقاً - جامعة الزقازيق

3 أستاذ علم النفـس الإكلينيكـي - كلية الآداب – جامعة الزقازيق

4 مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير التوليدي لطفل الروضة، واستخراج معايير أداء تمكننا من تفسير نتائج الدرجات الخام للأطفال، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد مقياس للتفكير التوليدي لطفل الروضة، ثم اختيار عينة الدراسة، والتي تكونت من (60) طفلاً وطفلة بطريقة عشوائية من أطفال المستوي الثاني من رياض الأطفال؛ أي تتراوح أعمارهم من (5: 6) سنوات، فقد تم التأكد من صدق المقياس باستخدام صدق المحتوي وصدق المحكمين (الظاهري)، بالإضافة إلي الاتساق الداخلي وذلك بإيجاد معاملات الارتباط بين كل مهارة فرعية والمقياس ككل، أما بالنسبة لثبات المقياس تم استخدام أساليب إحصائية متعددة، حيث تم إيجاد مؤشرات الثبات عن طريق معامل (ألفا لكرونباخ)، وكذلك التجزئة النصفية، وتوصلت الدراسة إلي تمتع مقياس التفكير التوليدي بخصائص سيكومترية مقبولة.

الكلمات الرئيسية