فعالية برنامج قائم على نموذج ICM لتنمية الكفاية المهنية لمعلمات رياض الاطفال وفق رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير قسم علوم تربوية ونفسية برنامج علم نفس

2 أستاذ علم النفس التربوى ووكيل كلية التربية للدراسات العليا جامعة الزقازيق

3 أستاذ مساعد علم النفس التربوى كلية التربية جامعة السادات

4 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث تنمية الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال وفق رؤية2030   وذلك من خلال بناء برنامج معد   قائم على نموذج   Integrated Curriculum Model ، وتحددت مشكلة هذا البحث  حاجة معلمات رياض الأطفال لتنمية كفاياتهن المهنية وذلك بما يتلائم مع  الكفايات المطلوبة منهن لتحقيق الأهداف الإستيراتيجية للرؤية ،ومن أجل حل هذة المشكلة صار البحث فى مجموعة من الخطوات لعل من أهمها :تحديد أهم الكفايات المهنية المطلوبة من معلمات رياض الأطفال وفق رؤية 2030، تحديد أسس بناء البرنامج القائم على نموذج Integrated Curriculum Model ، وتحديد مكوناته المتمثله فى أهدافه ،ومحتواه، وخطواته ،وإجراءاته ،وتقويمه،وقياس فاعلية البرنامج القائم على نموذج    Integrated Curriculum Model  من خلال بناء إختبار تحصيلى معرفى،ومقياس الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وضبطهما ،وأختيار مجموعة من معلمات رياض الأطفال من اللاتى  يعملن بإدارة الحسينية التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالشرقية بلغ عددهن (30) معلمة ،وتطبيق الإختبار التحصيلى المعرفى عليهن ،ومقياس الكفايات المهنية قبلياً،،ثم تضطبيق البرنامج على هذه المجموعة ،وتطبيق   الإختبار التحصيلى المعرفى ومقياس الكفايات المهنية عليهن بعدياً،ثم تطبيقهما تتبعياً،وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها :فاعلية البرنامج التدريبى القائم على نموذج Integrated Curriculum Model  فى تنمية الكفايات المهنية لمعلمات ريا ض الأطفال وفق رؤية  مصر 2030  .

الكلمات الرئيسية