إدمان الانترنت وعلاقته ببعض الاضطرابات النفسية لدى طلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

2 استاذ ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية- والعميد السابق للكلية

3 استاذ علم النفس والوكيل السابق لكلية التربية- جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى  معرفة علاقة علاقة إدمان الانترنت وعلاقته ببعض الاضطرابات النفسية (القلق - الأكتئاب- السلوك الانسحابي) لدى طلاب كلية التربية النوعية ومعرفة مدى إمكانية التنبؤ بالاضطرابات النفسية من إدمان الانترنت لديهم، وشارك في هذا البحث (345) طالبة من طالبات من طلاب كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق، تراوحت أعمارهم ما بين (19 - 22) عاما، بمتوسط عمرى قدره (22.35) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.60)، واستخدم هذا البحث مقياس إدمان الانترنت(إعداد : الباحث)، ومقياس الاضطرابات النفسية (إعداد : الباحث)، وتوصل البحث إلى : وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات طلاب كلية التربية النوعية من الأشخاص المشاركين في البحث على مقياس بعض الاضطرابات النفسية (الدرجة الكلية – الأبعاد الفرعية)، ودرجاتهم على مقياس إدمان الانترنت (الدرجة الكلية-الأبعاد الفرعية) فيما عدا بعد التحمل والذي تبين وجود علاقة ارتباطية سالبة داله إحصائياً بين درجات التحمل ومقياس بعض الاضطرابات النفسية (الدرجة الكلية – الأبعاد الفرعية)، كما توصل نتائج البحث إلى إمكانية التنبؤ ببعض الاضطرابات النفسية من خلال إدمان الانترنت لدى طلاب كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية