أثر إستخدام المدونات التعليمية على تنمية مهارات تصميم برامج الفيديو الرقمى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر تصميم مدونة تعليمية على تنمية مهارات تصميم برامج الفيديو الرقمى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجه، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث فى محورين  المحور الاول : المدونات التعليمية ، المحور الثانى : الفيديو الرقمى. وإستخدمت الباحثة منهج الوصفى التحليلى وذلك فى مرحلة الدراسة والتحليل فى تحديد الاحتياجات الفعلية لطلاب تكنولوجيا التعليم من مهارات تصميم الفيديو الرقمى، ومنهج الشبه تجريبى للتعرف على أثر استخدام المتغير المستقل فى المتغير التابع ، كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة عشوائية مكونة من (40) طالب من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم ، وقد تم اختيار العينة الإستطلاعية من هؤلاء الطلاب والتى تتكون من (10) طلاب ، وقد تم إجراء تطبيق قبلى لأدوات البحث (الاختبار التحصيلى ، بطاقة الملاحظة ، بطاقة تقييم المنتج) ثم المعالجة ، ثم تم إجراء تطبيق بعدى لأدوات البحث (الاختبار التحصيلى، بطاقة الملاحظة ، بطاقة تقييم المنتج) ، ثم تم حساب الفرق بين الاختبار القبلى والاختبار البعدى، ثم تم اختبار دلالة الفرق إحصائيا للوقوف على مدى أثر تصميم المدونات التعليمية . وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).  
توصل البحث الحالى إلى فاعلية المدونات التعليمية فى تنمية مهارات تصميم برامج الفيديو الرقمى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية