تقييم المهارات الحركية لأطفال مرحلة الحضانة بتطبيق مقياس بيبودي للنمو الحركي وفقا لمتغيريّ العمر والجنس بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجات المهارات الحركية للعضلات الكبيرة والدقيقة والدرجة الكلية لأطفال عينة الدراسة لمرحلة الحضانة تبعًا لاختلاف الجنس والفئة العمرية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عينة مكونة من (86) طفل وطفلة من مرحلة الحضانة بمدينة جـدة باستخدام مقياس بيبودي للنمو الحركي - الطبعة الثانية The Peabody Developmental Motor Scales - 2nd Edition، وتم تحليل البيانات كميًا باستخدام التكرارات والنسب المئوية، واختبار ت (T-Test) لعينتين مستقلتين. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المهارات الحركية للعضلات الكبيرة والدقيقة والدرجة الكلية للأطفال الذكور والإناث لمرحلة الحضانة، ما عدا مهارة الاتزان، توجد فروق لصالح الذكور، كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المهارات الحركية للعضلات الكبيرة والدقيقة والدرجة الكلية لأطفال مرحلة الحضانة بين الفئتين العمريتين لصالح الفئة العمرية الأكبر وهي من (18 إلى 24 شهرًا. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثات بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بالنمو الحركي لأطفال مرحلة الحضانة لأن القصور والإهمال في هذه المرحلة يؤدي إلى ضعف في القدرات الحركية والإدراكية قد يؤدي إلى اضطرابات نمائية وصعوبات في التعلم، كذلك إلقاء الضوء على أهمية إدراج تخصص أو مسار"أطفال ما قبل الروضة" في الجامعات العربية والسعودية. كما أوصت الدراسة بأهمية توفير الوسائل التعليمية والأدوات المناسبة لتعلم وتدريب أنشطة التربية الحركـية التي تنمـي العضـلات الكبيـرة والدقـيقة للأطفال خاصـة أطفال مرحلـة الحضـانة.

الكلمات الرئيسية