تصميم بيئة تدريب تكيفية قائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية وفاعليتها في تنمية مهارات استخدام نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب لدى موظفي جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة تدريب تكيفية قائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية وقياس فاعليتها في تنمية مهارات استخدام نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب لدى موظفي جامعة المنصورة، تناول البحث عرض مشكلة البحث، وأهميتة، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية لكل من مهارات استخدام نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب وتطبيقات جوجل التفاعلية، وبيئات التدريب التكيفية، وتم استخدام منهج البحث الوصفي ومنهج البحث التجريبي، كما تم إعداد نموذج تصميم تعليمي يناسب متغيرات البحث ًلتصميم مواد المعالجة التجريبية، وتم تحديد أنماط المتدربين من خلال تطبيق مقياس تحديد نمط التدريب (بصري/لفظي) من إعداد الباحث على (عينة مقصودة مكونة من (30) موظف وموظفة من موظفي شئون الطلاب بكليات جامعة المنصورة) ثم إجراء تطبيق قبلي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) ثم تطبيق المعالجة التجريبية، ثم إجراء تطبيق بعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة)، وتم حساب الفرق بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي، ثم تم اختبار دلالة الفرق إحصائياً للوقوف على مدى فاعلية البيئة التدريبية التكيفية.

الكلمات الرئيسية