الذكاء الاجتماعي وعلاقته بكل من مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدي عينه من أطفال المؤسسات الايوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية -جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن العلاقة بين الذكاء الاجتماعي بمكوناته ومفهوم الذات بمكوناته والتحصيل الدراسي لدي عينه من أطفال المؤسسات الأيوائيه، ومعرفة الفروق في الذكاء الاجتماعي ومفهوم الذات والتحصيل الدراسي التي ترجع إلي العمر الزمني وسبب الإيداع،وتكونت عينة الدراسة من (30)طفلاً من الأطفال الذكور المودعين بالمؤسسات الايوائية -مدينة الزقازيق-محافظة الشرقية،واستخدمت الدراسة  الأدوات التالية:إختبار الذكاء غير اللفظي (طه المستكاوي،2000)، مقياس الذكاء الاجتماعي(عبير كمال،2015)، مقياس مفهوم الذات(عبير كمال،2010)، وقد اعتمدت الباحثتان علي المنهج الوصفي، وللتأكد من صحة الفروض أو عدم صحتهاتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون- ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام معادلة كرسكال وليز.

الكلمات الرئيسية