تصميــم بيئة تعلم معكوسة لتنمية مهارات معالجة الصور لدى تلاميـــذ المرحلــــة الإعــداديــة وفقـــا لأنمــاط المتعلميــن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة تعلم معكوسة ومعرفة أثارها على الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات معالجة الصور لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمعهد ميت فضالة الإعدادى الأزهرى، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وفقا لأنماط تعلمهم (عملى، تأملى). حيث يتم تقديم المحتوى للمجموعة التجريبية الأولى وفقا للنمط التأملى والمجموعة التجريبية الثانية وفقا للنمط العملى، حيث يتم تقديم المحتوى وفقا لأنماط التعلم فى بيئة التعلم المعكوسة ومعرفة أثر ذلك على مهارات معالجة الصور. وتمثلت أدوات القياس فى الإختبار التحصيلى لقياس (الجانب المعرفى)، وبطاقة الملاحظة لقياس (الجانب الأدائى) لمهارات معالجة الصور. وكان من أهم نتائج البحث وجود تأثير لبيئة التعلم على نتائج المجموعتين وجود فروق بين متوسطى درجات الإختبار التحصيلى القبلى والبعدى وكذلك وجود فروق بين متوسطى درجات المجموعتين فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة، لصالح الإختبار التحصليى البعدى والتطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة بالنسبة للمجموعتين التجريبيتين.

الكلمات الرئيسية