تأثير نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد في بيئة التعلم النقال على تنمية التحصيل والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي هو إنشاء بيئة تعلم نقال قائمة على نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد لتنمية التحصيل والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق, من خلال إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري, وإنشاء بيئة تعلم نقال, وتحديد نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد في بيئة التعلم النقال, وذلك لقياس تأثير بيئة التعلم النقال القائمة على نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي لقياس تأثير المتغير المستقل (بيئة التعلم النقال القائمة على نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد )على المتغير التابع (التحصيل والتفكير البصري ), وقد تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في (اختبار تحصيلي – اختبار التفكير البصري) على عينة مكونة من (30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولي بقسم تكنولوجيا التعليم .
وقد توصل هذا البحث إلى أن:

بيئة التعلم النقال القائمة على نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد لها تأثير قوي على الجانب التحصيلي ومهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .

وجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية لبيئة التعلم النقال القائمة على نمط عرض الصورة ثلاثية الأبعاد على تنمية التحصيل والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في التطبيقين (القبلي – البعدي) لصالح التطبيق البعدي.