فاعلية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية بعض المهارات الإبداعية والموسيقية لدي الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق – مصر

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في ضعف المهارات الابداعية والموسيقية لدي الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية، بكلية التربية النوعية الأمر الذي دعي الباحثة إلي استخدام برنامج قائم علي بعض استراتيجيات التفكير المتشعب كمدخل لتنمية المهارات الابداعية والموسيقية لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية، حيث هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية البرنامج القائم علي بعض استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية بعض المهارات الابداعية والموسيقية لدي الطالب المعلم بكلية التربية النوعية، ولغرض هذا البحث تم تطبيق بطاقة ملاحظة المهارات الموسيقية وتطبيق مقياس الابداع الموسيقي، قبليا وبعدياً علي مجموعة البحث وللتحقق من فرضيات البحث استخدمت الباحثة لمعالجة البيانات والحصول علي النتائج عددا من الاساليب الاحصائية اختبار ولككسون لحساب دلالة الفروق بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ونسبة الكسب المعدل لبلاك، وخلص البحث إلي النتائج التالية:
توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الموسيقية ككل ولكل مكون علي حدة، وتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الابداع الموسيقي ككل ولكل مكون علي حدة. بالإضافة إلي فاعلية البرنامج القائم علي بعض استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية المهارات الموسيقية والابداعية لدي الطلاب المعلمي.

الكلمات الرئيسية