وعى أطفال مرحلة التعليم الأساسى باستخدام وسائل تكنولوجيا الاتصال وعلاقته بسلوكهم العدوانى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم إدارة المنزل والمؤسسات، كلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية

2 أستاذ ورئيس قسم إدارة المنزل والمؤسسات سابقاً - كلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية.

3 أستاذ مساعد بقسم إدارة المنزل والمؤسسات - كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية.

المستخلص

تتعدد وسائل تكنولوجيا الاتصال وتتنوع وتتمثل فى العديد من الأجهزة ومنها التلفاز والفيديو والفضائيات، والإنترنت والألعاب الإلكترونية، وكل هذه قد تؤثر سلباً على سلوك الطفل، ولكن الألعاب الإلكترونية تعد أكثر خطورة وأشد تأثيراً حيث أن الطفل يمثل الدور الفاعل والمسيطر في الساحة بينما يمثل دور المتلقي في غيرها، والأكثرمن ذلك أنها تجمع التأثير البصري والصوتي والحركي معاً وبتوجيه من الطفل، وتشير الدراسات التي أجريت في كثير من الدول إلى أن ظاهرة العنف تفشت مؤخراً في المجتمعات الحديثة، نظراً لانتشار موجة أفلام العنف والرعب، واعتماد أفراد الأسرة على التلفزيون والفيديو إلى حدٍّ كبير في تمضية وقت الفراغ، بدلاً من اللجوء إلى الهوايات والقراءات المفيدة، مثلما كان يحدث في الماضي حيث سجلت الإحصائيات أن الطفل لا يكاد يبلغ سن الثانية عشرة حتى يكون قد استهلك (12000) حالة قتل متلفزة، أي بمعدل ست حالات قتل كل ساعة، وقد أحصيت هذه الأرقام كمعدل لدراسة (15000) أسرة. والأطفال بعد هذه المشاهد يقومون من أمام هذا الجهاز المعلِّم ليطبقوا ما تعلموه من أبطال الأفلام، وذلك عن طريق التقليد والمحاكاة.
ويهدف البحث إلى دراسة استخدام أطفال مرحلة التعليم الأساسى لوسائل التكنولوجيا الحديثة وعلاقتها بسلوكهم العدوانى، وتحديد مستوى وعى الأطفال باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة بمحاوره الثلاثة (اتجاهات- ممارسات- معلومات) والسلوك العدوانى لأطفال عينة البحث بمحاوره الثلاثة (سلوك موجه نحو الذات- سلوك موجه نحو الممتلكات- سلوك موجه نحو الآخرين ، كما يهدف إلى تحديد مستوى السلوك العدوانى للأطفال عينة البحث، والكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة والسلوك العدوانى للأطفال.
وقد تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة فى استمارة بيانات عامة للطفل وأسرته، استبيان الوعى بوسائل تكنولوجيا الاتصال بمحاوره (معلومات- ممارسات0- اتجاهات)، استبيان السلوك العدوانى للطفل، واشتمل البحث على عينة أطفال من 9-12 سنة من أطفال مرحلة التعليم الأساسى، وقد اختيرت عينة صدفية غرضية حيث بلغ عدد الأطفال 400 تلميذاً وتلميذة، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى.
أهم النتائج التى أسفرعنها البحث:

وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين وعى الأطفال بوسائل تكنولوجيا الاتصال والسلوك العدوانى للأطفال.
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى (عدد أفراد الأسرة، دخل الاسرة) وإجمالى الوعى بوسائل تكنولوجيا الاتصال.
وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى (عدد أفراد الأسرة، مستوى تعليم الوالدين، دخل الاسرة) وإجمالى السلوك العدوانى للأطفال".
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى إجمالى السلوك العدوانى وذلك لصالح الذكور.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أطفال الريف وأطفال الحضر فى إجمالى الوعى بوسائل تكنولوجيا الاتصال.
وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال العينة تبعاً لمستوى الدخل الشهرى فى إجمالى وعى الطفل بوسائل تكنولوجيا الاتصال، وذلك لصالح مستوى الدخل 3000 فأكثر ثم من 1000> 2000 ثم يليه أقل من 1000 وأخيراً من 2000>

توصيات البحث:

ضرورة مراعاة مدى مناسبة اللعبة المقدمة لسن الطفل.
ضرورة حضور الطفل المجالس الدينية والخطب والندوات التى تحث على العفو والتسامح وترسخ المبادئ الإسلامية وتنهى عن امتثال العدوان المشاهد والملاحظ فى البيئة المحيطة بالطفل

الكلمات الرئيسية