فعالية استراتيجية التعلم المعكوس لتنمية بعض مهارات التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض المهارات الموسيقية  لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي وذلك من خلال فعالية استراتيجية التعلم المعكوس، وتحددت مشكلة هذا البحث في وجود قصوراً فى تطبيق محتوى منهج التربية الموسيقية وأنشطتها وأداء المهارات الموسيقية بشكل فعال والإعتماد على الطرق التقليدية فى التدريس والإبتعاد عن استخدام الإستراتيجيات والأساليب الحديثة وماتحتويه فى طياتها من مواكبة احتياجات العصر والتكنولوجيا الحديثة لتدريس مادة التربية الموسيقية مما يؤدي إلى شعور التلاميذ بالملل والرتابة، وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة المهارات الموسيقية،  وقياس فعالية استراتيجية التعلم المعكوس فى التربية الموسيقية للمرحلة الابتدائية فهي استراتيجية تعمل  على زيادة التفاعل بين المعلم والطالب وبين الطلاب وبعضهم البعض وذلك للعمل على النهوض والإرتقاء بمستوى التلاميذ وتحقيق أهداف المنهج الذي وضعت من أجله ، من خلال بناء بطاقة ملاحظة لأداء التلاميذ واختبار الكترونى  ، وضبطهما، واختيار مجموعة من تلاميذ الصف السادس  الإبتدائي وبلغ عددها (15) تلميذ، وتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة عليها قبليا، وتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة عليها بعدياً ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فعالية استراتيجية التعلم المعكوس لتنمية بعض مهارات التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية  .

الكلمات الرئيسية