طريقة مقترحة باستخدام اوبريت غنائي مبتكر يساهم فى استيعاب دروس النحو بمادة اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجه أول تربية موسيقية بإدارة بنها التعليمية

2 أستاذ الموسيقى العربية ووكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب جامعة الزقازيق

3 أستاذ الموسيقى العربية ورئيس قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

الموسيقي غذاء الروح وشفاء للنفس، والموسيقي العربية فن قديم قدم الإنسان والمجتمعات، وللموسيقي العربية فروع علميه كثيرة منها الغناء العربي وسوف نتناول فى بحثنا هذا " الأوبريت الغنائي"، وقد تناول البحث الآتي:

مشكلة البحث، أهداف البحث، أسئلة البحث، إجراءات البحث، حدود البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
الأطار النظرى: اشتمل على:الأوبريت الغنائي– تذوق الموسيقي وأهدافه

الأطار التطبيقي:
أشتمل على نموذج للأوبريت المبتكر لمادة اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي ( كلمات – نوت – تحليل مقامى – نموذج استرشادى)
اتبعت الباحثة المنهج الوصفى تحليل المحتوى.
نتائج البحث: وضحت النتائج أن الأوبريت الغنائي المبتكر من قبل الباحثة يمكن التلاميذ من استيعاب المعلومات والمفاهيم التي يشتمل عليها مقرر النحو لمادة اللغة العربية، كما اوضحت التكامل بين مادتى التربية الموسيقية واللغة العربية من خلال الأوبريت الغنائي المبتكر.
توصيات البحث:

ضرورة توظيف الأوبريت الغنائي فى تدريس المواد الدراسية بشكل فعال وشيق ومبسط.
ضرورة الاهتمام بالتكامل بين المواد الدراسية ومادة التربية الموسيقية عند وضع المناهج التعليمية للتربية الموسيقية للمرحلة الابتدائية خاصة والمراحل العمرية والأخري عامة.

الكلمات الرئيسية