أثر استخدام نمطي الانفوجرافيك (الثابت -المتحرك) في بيئة التعلم المنتشر علي تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مســاعد بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

2 أستــــاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة المنصورة

3 مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام نمطي الانفوجرافيك (الثابت -المتحرك) في بيئة التعلم المنتشر علي تنمية مهارات تصميم المقررات الالكترونية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وقامت الباحثة بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الإطار النظري في ثلاثة محاور كالآتي: المحور الأول: الإنفوجرافيك، المحور الثاني: بيئة التعلم المنتشر، المحور الثالث: مهارات تصميم المقررات الإلكترونية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبة التجريبي، كما تضمنت خطوات البحث اختيار عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، حيث أجريت التجربة على مجموعتين تجريبيتين أحداهما يدرس بنمط الانفوجرافيك الثابت والأخر بنمط الانفوجرافيك المتحرك تمثلت أدوات القياس فى الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05.) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي نمط الانفوجرافيك الثابت، ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الثانية نمط الانفوجرافيك المتحرك في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وببطاقة الملاحظة؛ لصالح المجموعة الثانية (الانفوجرافيك المتحرك).

الكلمات الرئيسية