صعوبات العزف الجماعي للأغاني والأناشيد المدرسية على الآلات التربوية والتغلب عليها باستخدام التكنولوجيا الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد بكلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق - قسم التربية الموسيقية - برنامج الصولفيج والإيقاع الحركي والإرتجال

المستخلص

يواجه عالمنا اليوم العديد من التحديات الناجمة عن التطورات السريعة المتلاحقة في كافة مجالات المعرفة المختلفة حتى أُطْلِقَ على هذا العصر بعصر الانفجار المعرفي لذا فقد أصبح لزاماً علينا مواكبة تلك التطورات. ومن المعروف أن أحد أهم الوسائل للإبداع الموسيقى هو العزف وبخاصة العزف على الآلات التربوية التي تتواجد بكثرة داخل المدارس مثل [الريكورد – الأكورديون – الإكسيلوفون – الماندولين – الجيتار] والتي يستطيع الطالب من خلالها أن يعبر عما بداخله بصدق وذلك بما تحمله تلك الآلات من ألحان مختلفة المذاق والإحساس. ويهدف هذا البحث إلى حصر الصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء العزف الجماعي وإمكانية استخدام الكمبيوتر والانترنت في التغلب عليها متبعاً في ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وقد قام الباحث بإعداد استطلاع رأي حول هذا الموضوع. وعرضه على عينة البحث وهن طالبات الصف الأول الثانوي العام – فصل 1/2 بمدرسة القرين الثانوية بنات، وينقسم هذا البحث إلى جزئين هما: أولاً: الجزء النظري ويشمل الدراسات السابقة - التكنولوجيا الحديثة - العزف الجماعي.
 ثانياً: الجزء التطبيقي ويتناول الخطوات الإجرائية للبحث – النتائج – التوصيات – المراجع. وقد أسفرت النتائج عن التوصل إلى أهم صعوبات ومشكلات العزف الجماعي للآلات التربوية والتغلب عليها باستخدام التكنولوجيا الحديثة، فيستطيع الطالب استخدام الكمبيوتر والانترنت بسهولة في التدريب على العزف من خلال الاستماع للأعمال الموسيقية كاملة وبالتوزيع لجميع الآلات المشاركة وعزف الخط اللحني الخاص به. كما أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها إستخدام برامج الكمبيوتر والانترنت وأهمها برنامج Encore)) وبرنامج Sibelius6)) في التغلب على الصعوبات التي تواجههم أثناء التدريب ، كذلك تشجيع الطلاب على استخدام وسائل التعلم الذاتي والتعلم المستمر لتدريبهم على تطوير أدائهم. وأيضا الاهتمام بالاطلاع المستمر من المعلمين على كل ما هو جديد وحديث من برامج تستخدم كوسائل تعليمية نستطيع توظيفها في مجال التربية الموسيقية .