دور ريادة الأعمال في الحد من مشكلة البطالة لخريجي التعليم الثانوي الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه

2 أستاذ أصول التربية وعميد التربية النوعية- جامعة الزقازيق الأسبق

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي واقع ريادة الأعمال والابتكار في التعليم الثانوي الفني ودورها في الحد من البطالة لدي خريجي التعليم الفني الصناعي وأهم العوامل التي يعوقه عن تحقيق أهدافه واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف علي الظاهرة ورصدها. وتناول البحث ريادة الأعمال الابتكاري في التعليم الفني الثانوي نشأته وتطوره وتخصصاته. توصل البحث لعدة نتائج عامة منها: قلة وعي معظم عناصر العملية التعليمية بالتعليم الصناعي بأهمية الأخذ بريادة الأعمال والابتكار كحل امثل لمشكلة البطالة في مصر خاصة بين خريجي الثانوي الصناعي. نقص الإمكانايات المادية والتحفيز والتشجيع من قبل المسئولين لدعم المبتكرين والمبدعين بين طلاب التعليم الفني. أهمية وضع رؤية مستقبلية ضمن خطة متكاملة للكشف عن المخترعين المبتكرين وتنمية إمكاناتهم واستثمارها الاستثمار الأمثل للحد من البطالة ونشر المشروعات الصغيرة. يبلور مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: كيف يمكن الحد من مشكلة البطالة لدي طلاب التعليم الفني من خلال تفعيل ريادة الاعمال والابتكار.