أساليب الكتابة الموسيقية لقالب الفوجة عن "يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach" ( فوجة رقم 5 المجلد الأول ) لأربعة أصوات لآلة البيانو نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في الفنون قسم التأليف والقيادة (تخصص تأليف)

المستخلص

تعتبر الفوجة صيغة بوليفونية قائمة على استخدام المؤلف للحن الرئيسي ( Theme ) ويعرف باسم الموضوع ( Subject ) ويسمع أولاً منفرداً ، ثم يكرر من باقي الأصوات الأخرى ويسود القطعة كلها ، ولكن يستطرد في النمو والتوسع ، مع استخدام عنصر المحاكاة            ( Imitation ) بأساليب الكتابة البوليفونية المختلفة من عرض اللحن بمضاعفة القيمة الزمنية أو تصغيرها ، أو قلبها والمداخل المتلاحقة والكونترابنط المزدوج وغيرها ، كما تستخدم فيها الطريقة الفوجالية ( Fugal Method ) بدقة وانتظام طوال القطعة ، وهذا الدخول التدريجي للأصوات هو الذي يميز الفوجة بطابعها الخاص .
وتعتبر فوجات " يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach ( 1685م – 1750م ) " الثمانية والأربعين المعرفة باسم ( الكلافير المعدل Das Wohltemperierte Klavier ) من أهم النماذج لهذه الصيغة وأكثرها مرونة ونضجاً وموسيقيا يمكن من خلالهاً التعرف على أساليب الكتابة البوليفونية المستخدمة في صياغتها ، لذا رأى الباحث تناول             أحد تلك المؤلفات ( فوجة رقم 5 المجلد الأول ) لأربعة أصوات لآلة البيانو بالدراسة التحليلية المتخصصة ، للاستفادة منها في التعرف على أسلوب الكتابة لقالب الفوجة عند                      " يوهان سباستيان باخ " ( عينة البحث ) ، وكيفية استخدامه لأساليب الكتابة البوليفونية .

الكلمات الرئيسية