استخدام النصوص المعلوماتية القائمة على التقدم فى دراسة التنور القرائى العالمى لتنمية الوعى بمهارات الفهم الأدبى في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية- جامعة بنها

2 مُدرسة لغة انجليزية إدارة بنها التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لتحديد فاعلية استخدام النصوص المعلوماتية القائمة على التقدم فى دراسة التنور القرائى العالمى لتنمية الوعى بمهارات الفهم الأدبى في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. تكونت عينة الدراسة من 60 طالباً بمدرسة الشبان المسلمين للغات ببنها بمحافظة القليوبية. تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية وعددها 30 طالباً ومجموعة ضابطة وعددها 30 طالباً. إستخدمت الدراسة الحالية الأدوات الآتية: شكلان متكافئان من إختبار مهارات الفهم الأدبى في اللغة الإنجليزية (من إعداد الباحثة)، وأداة لتصحيحه. تم تطبيق إختبار مهارات الفهم الأدبى في اللغة الإنجليزية قبل وبعد تطبيق النصوص المعلوماتية القائمة على التقدم فى دراسة التنور القرائى العالمى . أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استخدام النصوص المعلوماتية القائمة على التقدم فى دراسة التنور القرائى العالمى لتنمية الوعى بمهارات الفهم الأدبى في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، حيث أن نتائج المجموعة التجريبية كانت أفضل من نتائج المجموعة الضابطة فى مهارات الفهم الأدبى في اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية