أثر استخدام أسلوب محمد شعله في تدريس الصولفيج الغنائي العربي لطلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الموسيقى العربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب سابقاً - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

2 استاذ المناهج وطرق التدريس ووكيل الكلية لخدمة المجتمع- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادى

3 مدرس الموسيقى العربية- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على السمات الفنية لأسلوب محمد شعله في تدريس الصولفيج الغنائي العربي، الكشف عن الصعوبات التي تواجه الطلاب عند غناء تمارين الصولفيج العربي والكشف عن أسلوب محمد شعله في تدريس الصولفيج الغنائي العربي لطلاب كلية التربية، واتبعت الباحثة المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة وكانت عينة البحث مجموعة من التمارين الصولفائية لمحمد شعله وتكونت مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية وبعد تطبيق البرنامج اسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات مجموعة البحث في بطاقة الملاحظة الخاصة بالصولفيج الغنائي العربي من خلال إستخدام أسلوب محمد شعله في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات مجموعة البحث في بطاقة الملاحظة الخاصة بالصولفيج الغنائي العربي من خلال إستخدام أسلوب محمد شعله في القياسين البعدي الأول والبعدي الثاني (التتبعي).  

الكلمات الرئيسية