فعالية برنامج قائم علي إستراتيجية التعلم العميق في خفض التجول العقلي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بكلية التربية النوعية والمشرف علي قسم رياض أطفال- كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم نفس الطفل المساعد بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة جامعة القاهرة المبكرة

3 معيدة بقسم دراسة الطفولة – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق- قسم علم نفس الطفل.

المستخلص

هدف هذا البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج قائم علي إستراتيجية التعلم العميق في خفض التجول العقلي، كذلك الكشف عن درجة إستمرارية تأثير البرنامج علي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. وطبق هذا البحث علي عينة عشوائية مكونة من(100) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بواقع(50) طالبة كمجموعة تجريبية و(50) طالبة كمجموعة ضابطة بمتوسط عمرى(21,15) عاماً، والمقيدين بالعام الجامعي(2021/2022 م)، واستخدمت الباحثة مقياس التجول العقلي، البرنامج القائم علي إستراتيجية التعلم العميق وهم من إعداد الباحثة، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي المناسب لهذه الدراسة، وكشفت نتائج البحث عن وجود تأثير دال إحصائياً للبرنامج في خفض التجول العقلي لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق. وفي ضوء نتائج البحث أوصي البحث بالعديد من التوصيات أبرزها ضرورة إخضاع البرنامج لدراسات وبحوث تجريبية وتقويمية وتطويرية بصورة مستمرة؛ بهدف تحديد نقاط القوة والضعف به ومن ثم تحسينه وتطويره، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل للسادة المعلمين تختص بتدريبهم علي كيفية توظيف أنشطة ومهارات تساعد علي خفض التجول العقلي لدي المتعلمين، كذلك تشجيع المعملين علي إستخدام إستراتيجيات التدريس التى تسمح بالمشاركة الإيجابية النشطة للمتعلم في بيئة التعلم نظراً لدورها أيضاً في خفض التجول العقلي. 

الكلمات الرئيسية