تصميم بيئة تعلم متعدد الفواصل قائمة على الأنشطة التكيفية وأثرها على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

2 كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تعتمد بيئة التعلم متعدد الفواصل على تقديم المحتوى على ثلاث تكرارات يتخللها فواصل (استراحة) بين كل  تكرار مدتها(10) دقائق، كما يتم تقديم النشاط التكيفى فى المرحلة الثانية للتكرار مع  مراعاة أسلوب تعلم المتعلمين (المتجنب/ التشاركى)؛ هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة التعلم متعدد الفواصل قائمة على الأنشطة التكيفية وفقاً لأسلوب التعلم (المتجنب/ التشاركى) وتقصى أثرها على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجربيتين، وقامت الباحثة بإعداد المعالجات التجريبية وفق المتغير المستقل النشاط التكيفى وفقاً لأسلوب التعلم (المتجنب/ التشاركى )  في بيئة تعلم متعدد الفواصل حيث تم تقديم المحتوى للمجموعة التجريبية الأولى النشاط التكيفى وفقاً لأسلوب التعلم المتجنب حيث أدى المتعلم النشاط الذى يمثل التكرار الثانى للمحتوى داخل بيئة التعلم بمفرده، والمجموعة التجريبية الثانية النشاط التكيفى وفقاً لأسلوب التعلم التشاركى حيث أدى المتعلم النشاط بشكل تشاركى وتفاعلى مع زملاءه الآخرين،  ومعرفة مدى تأثير الأنشطة التكيفية على المتغير التابع مهارات تصميم الكتب التفاعلية، وتمثلت أدوات القياس فى الاختبار التحصيلى، بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم جودة المنتج، وكان من أهم النتائج التى توصل إليها البحث: تساوى كلاً من الأنشطة التكيفية وفقاً لأسلوب التعلم(المتجنب/ التشاركى) فى بيئة تعلم متعدد الفواصل فى تنمية  الجوانب المعرفية والمهارية وجودة المنتج النهائى المرتبطة بمهارات تصميم الكتب التفاعلية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم عام.

الكلمات الرئيسية