هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية بيئة تدريب تشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية على تنمية مهارات تصميم الخرائط الجغرافية، واسـتخدم البحـث أدوات القیاس متمثلة في اختبار تحصیلي لقیاس الجوانب المعرفیة المرتبطة بمهارات قراءة وتحليل الخرائط الجغرافية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم الخرائط الجغرافية، وبطاقة تقييم منتج، وتـم اسـتخدام المـنهج الوصـفي التحلیلـي، والمـنهج شـبة التجریبـي، كمـا تـم اختیـار مجموعـة البحـث مكونـة مـن (٣٠ معلم/ معلمة الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية)، كمـا تـم تصـمیم بیئـة التدريب التشـاركي طبقاً لنموذج نبيل جاد عزمي، الذي دمج فيه بين النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE ونموذج الجودة لديمنج PDCA ، وقد تم إجراء تجربة البحث الإستطلاعية لحساب الصدق والثبات، وبعدها تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، وإجراء التجربة الأساسية، ثم تطبیق أدوات البحث بعدیاً على مجموعة البحث، وبعدها تم رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية بيئة التدريب التشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية لتصميم الخرائط الجغرافية .
أحمد عبداللطيف, أشرف, زكريا إبراهيم, طارق, محمد السيد, أحلام, & إحسان محمد توفيق, نهي. (2022). أثر بيئة تدريب تشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية على تصميم الخرائط الجغرافية. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(3), 366-403. doi: 10.21608/jsezu.2022.258218
MLA
أشرف أحمد عبداللطيف; طارق زكريا إبراهيم; أحلام محمد السيد; نهي إحسان محمد توفيق. "أثر بيئة تدريب تشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية على تصميم الخرائط الجغرافية", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8, 3, 2022, 366-403. doi: 10.21608/jsezu.2022.258218
HARVARD
أحمد عبداللطيف, أشرف, زكريا إبراهيم, طارق, محمد السيد, أحلام, إحسان محمد توفيق, نهي. (2022). 'أثر بيئة تدريب تشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية على تصميم الخرائط الجغرافية', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 8(3), pp. 366-403. doi: 10.21608/jsezu.2022.258218
VANCOUVER
أحمد عبداللطيف, أشرف, زكريا إبراهيم, طارق, محمد السيد, أحلام, إحسان محمد توفيق, نهي. أثر بيئة تدريب تشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية على تصميم الخرائط الجغرافية. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2022; 8(3): 366-403. doi: 10.21608/jsezu.2022.258218