أثر بيئة تدريب تشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية على تصميم الخرائط الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بنين- جامعة الأزهر

2 كلية الآداب - جامعة الزقازيق

3 كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية بيئة تدريب تشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية على تنمية مهارات تصميم الخرائط الجغرافية، واسـتخدم البحـث أدوات القیاس متمثلة في اختبار تحصیلي لقیاس الجوانب المعرفیة المرتبطة بمهارات قراءة وتحليل الخرائط الجغرافية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم الخرائط الجغرافية، وبطاقة تقييم منتج، وتـم اسـتخدام المـنهج الوصـفي التحلیلـي، والمـنهج شـبة التجریبـي، كمـا تـم اختیـار مجموعـة البحـث مكونـة مـن (٣٠ معلم/ معلمة الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية)، كمـا تـم تصـمیم بیئـة التدريب التشـاركي طبقاً لنموذج نبيل جاد عزمي، الذي دمج فيه بين النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE ونموذج الجودة لديمنج PDCA ، وقد تم إجراء تجربة البحث الإستطلاعية  لحساب الصدق والثبات، وبعدها تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، وإجراء التجربة الأساسية، ثم تطبیق أدوات البحث بعدیاً على  مجموعة البحث، وبعدها تم رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية بيئة التدريب التشاركي باستخدام تطبيقات جوجل إيرث ونظم المعلومات الجغرافية لتصميم الخرائط الجغرافية .

الكلمات الرئيسية