تصميم بيئة تعليمية قائمة على التعلم النقال لتنمية مهارات تصميم وإنتاج التصوير التجسيمى لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة المنصورة

2 كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

إستهدف البحث الحالي تنمية مهارات تصميم وإنتاج التصوير التجسيمى لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة وذلك من خلال البيئة التعليمية القائمة على التعلم النقال، والتي استخدم فيها المنهج الوصفي لدراسة وتحليل الموضوعات والدراسات ذات الصلة بتقنية التصوير التجسيمى والتعلم النقال، والمنهج التجريبي لقياس فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التعلم النقال لتنمية مهارات تصميم وإنتاج التصوير التجسيمى لدى طلاب الدراسات العليا بكليه التربية جامعة المنصورة، وتم اختيار عينة من طلاب الدبلوم الخاص وعددهم (70) طالب بقسم تكنولوجيا التعليم بكليه التربية جامعة المنصورة، وتقسيمها عشوائياً الى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وعدد كل مجموعة ثلاثون (35) طالبا، وبعد تطبيق تجربة البحث عليهم والتي تمثلت في بيئة التعلم النقال لتصميم وانتاج التصوير التجسيمى قبل وبعد المعالجة التجريبية وأدوات القياس التي تمثلت في بطاقة الملاحظة واختبار تحصيلي وبطاقة تقييم المنتج ، وتم التأكد من صدق هذه الأدوات ثم تطبيقها على عينة البحث، وبعد حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائياً بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية وذلك باستخدام برنامج (SPSS.25) توصل الباحث إلى وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، على التوالي لصالح التطبيق البعدي كما يوجد أيضاً فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية ووجود فرق دال إحصائياً عن مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج التصوير التجسيمى لصالح المجموعة التجريبية، والتي أوضحت تأثير بيئة التعلم النقال وفائدتها الكبيرة في تنمية مهارات تصميم وإنتاج التصوير التجسيمى  لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية.

الكلمات الرئيسية